السبت، 30 يناير 2010

صحتك في رياضتك

لاشك أن الرياضة تلعب دور هام في حياة الفرد والمجتمع بشكل عام وكثيرا من المواقع المتخصصة عن الرياضة والقنوات الفضائية المتخصصة في الرياضة بكافة أشكالها । وبما أننا نتحدث عن الرياضة نهنىء أنفسنا على فوز منتخبنا المصري على منتخب الجزائر 4 / صفر و صعوده لدور النهائي لبطولة الأمم الأفريقية . كما أتمنى منك تسجيل توقعتكم في المباراة النهائية بين مصر وغانا . نرجع لموضوعنا الرياضة فأنني لا أريد الحديث عن كرة القدم أو كرة السلة أو اليد أو اى لعبة فهذه الرياضة ترفيهية في المقام الأول ومفيدة للجسم في المقام الثاني و لكنى أريد الحديث عن رياضة تفيد الصحة في المقام الأول وتفيد الجسد . أن ممارسة الرياضة البدنية مضمار واسع جداً. وهناك أنواع من الممارسات الرياضية لا علاقة لها مباشرة بالصحة، مثل ممارسات الرياضيين المحترفين في الألعاب المختلفة، وهناك ممارسات يُقصد منها بلوغ درجات مفيدة من اللياقة البدنية الصحية .
وللتوضيح، حينما يُمارس أحدنا الرياضة البدنية لغايات تتعلق بالصحة، أي دون الغايات الترفيهية و الاحترافية، فإنه ينوي أن يُمارس ما يُساعد على حفظ أعضاء جسمه سليمة من الأمراض، وما يُساعد على رفع قدراته على أداء المهام الحياتية، كالأسرية والاجتماعية والوظيفية وغيرها।
فالصحة تاج على رؤوس الأصحاء ... لا يراه إلا المرضى , كذلك المقولة الشهيرة التي نرددها ولا نعمل بها العقل السليم في الجسم السليم ।
لا شك أن الصحة نعمة من أكبر نعم الله عز وجل على عباده وهي في نظر الإسلام أعظم نعمة بعد الإيمان । فقد روى الإمام أحمد في مسنده، من حديث ابن عباس قال، قال رسول الله " نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ " । كما روى ابن ماجه في سننه من حديث عبد الله بن محصن الأنصاري قال: قال رسول الله: إ من أصبح معافى ، في جسده آمنا في سربه عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها " ।
وقد جاء الكثير من أحاديث رسول الله ، يبين أن صحة البدن وعافيته هي من أكبر نعم الله على الإنسان في الدنيا، فقد روي الترمذي من حديث أبي هريرة عن النبي أنه قال: " أول ما يسأل عنه العبد يوم القيامة من النعيم أن يقال له। ألم نصح لك جسمك ونروك من الماء البارد) ، وقد قال السلف الصالح في قوله تعالى: لتسئلن يومئذ عن النعيم) أي عن الصحة। كما روى الإمام أحمد في مسنده أن النبي قال للعباس:، يا عباس يا عم رسول الله سلوا الله العافية في الدنيا والآخرة) ।
ومنه عن أبي بكر الصديق قال سمعت رسول الله يقول " سلوا الله اليقين والمعافاة فما أوتي أحد بعد اليقين خيرا من العافية " । فجمع بين عافيتي الدين والدنيا، ولا يتم صلاح العبد ني الدارين إلا باليقين والعافية، فاليقين يدفع عنه عقوبات الآخرة ، والعافية تدفع عنه أمراض الدنيا في قلبه وبدنه।".
كما روى النسائي في سننه من حديث أبي هريرة قال رسول "سلوا الله العفو والعافية والمعافاة" ، فما أوتي أحد بعد يقين خيرا من معافاة. وفي الترمذي ما سئل الله شيئا أحب إليه من العافية " . والأحاديث كثيرة في شأن الصحة والعافية , فهي أكبر دليل على اهتمام الإسلام ورسوله الكريم بحفظ الصحة والعناية بها، ولهذه العناية مظاهر وشواهد وآثار।
ومن هذا المنطلق أود أن ابدأ معكم في الكتابة عن مشروع صحتك في رياضتك وان شاء الله سوف نتكلم عن
1- رياضة للسيدات الحوامل تساعدهم في الولادة
2- يوجا للأشخاص الذين لديهم توتر زائد أو ضغط في العمل
3- بعض الرياضة البسيطة للأشخاص الذين يريدون تخسيس أوزانهم
4- تمارين إيروبيك الهوائية
5- رياضة المشي
6- بالرياضة نستطيع أن نقلل من الأمراض التي تصيبنا
7- فوائد الرياضة التي لا تُحصى و لا تُعَدّ
وكثير من المواضع التي أتمنى أن ترشدك إلى صحة أفضل و لا تنسى حملتنا على الفيس بوك لا للتدخين لا للشيشة حيث تصبح بصحة أفضل وهذا هو الرابط
انتظر منى موضوع كل يوم سبت عن صحتك في رياضتك لو استفدت من هذه المقالة أضف تعليقيك

1 التعليقات so far

فكرة جميلة ومليون مبروك لمصر