السبت، 23 يناير 2010

1 المدونة

المدونة

أصدقائى لقد طلب منى كثير من الاصدقاء شرح لعمل المدونة وكيفية التسجيل فى جوجل ادسنس ولذلك للربح امتثالا للجروب المنشأ على الفيس بوك وهو امتلك مشروع شخصي يدار من المنزل التجارة الاليكترونية والتسويق الاليكتروني وهذا هو الرابط الخاص به

http://www.facebook.com/group.php?gid=124788467112

لذلك سوف نستكمل شرح الشركات الربحية عن طريق مشاهدة الاعلان بالضغط علية وكذلك البنوك الاليكترونية بعد الانتهاء من المدونة وطريقة التسجيل فى جوجل ادسنس .

اود اولا ان اتكلم عن مفهوم المدونة وانواعها قبل الخوض فى عملها وأنا اعرف أن العديد من المواقع و المدونين تكلموا عن المدونات و ثقافة التدوين و أريد أن أزيد في هذه التعريفات العديدة للتدوين, و لكن سأحاول التبسيط قدر الإمكان لوصول المعلومة أسرع.

تعريف المدونة :

هي المصطلح أو التعريب الأكثر قبولا لكلمة blog الإنجليزية التي تحتوي على كلمتين Web log بمعنى سجل الشبكة . وهي نوع من أنواع المواقع، وعادة ما تكون لفرد بحيث يقوم بإدخال تعليقات، أو يصف حدث معين، أو غيرها من المواد مثل الرسومات أو الفيديو. المدخلات تكون مرتبة ترتيبا زمنيا تصاعديا. "المدونة" ممكن إن تستخدم كفعل، وتعني إضافة محتوى للمدونة.

باختصار :

المدونة هي صفحة على الإنترنت تحوي مجموعة من المقالات القصيرة التي يتم تحديثها باستمرار كما في الجريدة.

المدونة هي موقع شخصي تضع فيه أفكارك و تجاربك دون أي شروط تحكمك فهذه مملكتك و أنت حر فيما تكتب فهذا موقعك, فيمكن أن تكتب عن تجاربك الشخصية أو عن نظام الحكم في بلدك و أنت المسئول عن كلامك .

أن تملك مدونة ليس شي صعب فهو سهل جداً و لكن أن تدون و تفيد و تستفيد هو الصعب, كل مدون على الشبكة العنكبوتية له طابع خاص في كتابته و له نهج معين في أفكاره أن كان من الناحية السياسية أو الاجتماعية .

أنواع المدونات :

هناك أنواع مختلفة من المدونات، و الاختلاف، ليس فقط في نوع المحتوى، ولكن أيضا في الطريقة التي يتم فيها تقديم وكتابة المحتوى.

1- المدونات الشخصية

هي يوميات مستمرة أو هي تعليقات من قبل أفراد، وهذا النوع من المدونات هو الأكثر شيوعاً. أصحاب المدونات الشخصية عادة ما نفخر بمدوناتهم، حتى لو كانت لا تقرأبداً. المدونات في الغالب ليست مجرد وسيلة للاتصال، بل هي وسيلة للتفكير في الحياة أو الأعمال الفنية. المدونات يمكن أن يكون نوعها وجداني. قليل من المدونات الشخصية تصل إلى الشهرة، ولكن بعضها يحصل بسرعة على شهرة واسعة النطاق.

2- مدونات المؤسسات والشركات

وهذا النوع من المدونات تستخدم للقطاعات الخاصة أو للأغراض التجارية. وتستخدم إما داخليا لتحسين الاتصال والثقافة في الشركة أو خارجيا للتسويق، أو العلامات التجارية أو لأغراض العلاقات العامة، وتسمى بمدونات الشركات. المدونات المماثلة للنوادي والجمعيات ,وتسمى بمدونات النوادي، مدونات الجمعيات، أو أسماء مشابهة ؛ الاستخدام الأمثل هو أن أبلغ الأعضاء والأطراف المعنية الأخرى من أنشطة النادي والأعضاء بالمدونة.

3- حسب نوع الوسائط

المدونات الإلكترونية التي تحتوي الفيديو وتسمى بـ vlog .

المدونات الإلكترونية التي تحتوي الروابط وتسمى بـ linklog .

المدونات الإلكترونية التي تحتوي الرسومات وتسمى بـ sketchblog .

المدونات الإلكترونية التي تحتوي الصور وتسمى بـ photoblog.

المدونات الإلكترونية التي تحتوي على مقاطع بث إذاعي (Podcast blogs)

يمكن اعتبار مقاطع البث الإذاعي (Podcasts) على أنها برامج إذاعية قصيرة مسجلة بواسطة صاحب المدونة، وبإمكان المستمع تحميلها عندما يريد الاستماع إليها. علما بأن المصطلح (Podcast) مأخوذ من أجهزة iPod، وهي عباة عن مشغلات الملفات الصوتية بصيغة mp3 التي بإمكانها تشغيل ملفات podcast.

المدونات الإلكترونية التي تحتوي على المقالات (Article blogs)

يمكن أن يحتوي هذا النوع من المدونات على عرض وتعليقات على الأخبار والأحداث، أخبار وتقارير. وهي عادة ما تكشف قدر أقل من الحياة اليومية لكاتبها .من المدونات الإلكترونية التي تحتوي على المذكرات.

المدونات ذات الوظائف القصيرة وفيها أنواع مختلطة من الوسائط تسمى tumblelog s.

المدونات التي تكتب على الآلات الكاتبة، ثم يتم مسحها ضوئيا تسمى بمدونات typecast.

وهناك نوع نادر من المدونات التي استضافتها بروتوكول جوجل وتسمى Phlog.

الهدف من المدونة :

المحتوى و الهدف من المدونة يختلف من شخص لآخر فهي قد تحوي روابط لمواقع أخرى، أو أخبار عن شخص أو شركة أو فكرة معينة، كما أنها قد تستخدم كدفتر مذكرات، أو وسيلة لعرض الصور، و بعض الناس قد يستخدمها لنشر الشعر أو المقالات الأدبية و حتى المقالات العلمية.

وسيلة رائعة للتواصل بين فريق العمل، أفراد العائلة و حتى أفراد الشركة الواحدة، فهي تساعد المجموعات الصغيرة على التواصل بطريقة ابسط و أسهل للمتابعة من البريد الإلكتروني أو حتى المنتديات.

استخدم مدونتك في الإنترنت لتسمح لأفراد الفريق بإضافة الروابط و الملفات و التعليقات، انشيء مدونة عائلية بحيث تمكنك من تبادل الأخبار العائلية مع أفراد عائلتك.

تساعد على إبقاء الجميع على إطلاع على الموضوع، كما تساعد على نشر ثقافة المجموعة و إتاحة الفرصة للجميع لإبداء رأيهم في أمر ما.

وهناك غرض أخر ( وهو غير مباشر ) الكسب المادي من خلال المحتوى الذي سوف تكتب عنة وبذلك يصبح لك راتب شهري تحصل علية وهذا ما سنقوم بشرحه فيما بعد بالاشتراك في جوجل ادسنس لذلك سوف نقوم بعمل مدونة لدى جوجل Bloger - Google .

ما هي طرق الحصول على المدونة :

يوجد عدة مواقع توفر لك مدونة مباشرة بمجرد التسجيل فيها منها :

1- Bloger - Google

2- WordPress

3- BlogSome

4- مكتوب

5- جيران

وغيرهم من مواقع ولكن سوف نحصل من جوجل وفى رأى الشخصي و العملي هو أفضلهم وسوف نشرح كيفية التسجيل .

من لدية اى استفسار أرجو أن لا يتردد في إرساله لي

1 التعليقات so far

السلام عليكم
في حقيقة الأمر الشرح رائع,إستفساري يتمثل في أسئلة وهي لماذا قام قوقل أدسنس برفض إشتراكي مقدما تبرير غير مقنع و الأدهي و الآمر أن قوقل قام بحذف موقعي(مدونتي) بدعوة أنها من النوع المزعج؟فهل يمكنني معاودة المحاولة من جديد لإنشاء مدونة؟وماهي الطريقة السليمة حتي أنجح في الإشتراك في قوقل أدسنس؟وشكرا