الأربعاء، 27 يناير 2010

كيف تجلب الزوار إلى مدونتك وكيف تقوم بتسويقها ؟

كيف تجلب الزوار إلى مدونتك وكيف تقوم بتسويقها

1- أولا وقبل كل شيء لابد أن تتحلى بأجمل الصفات ألا وهى الصبر لأنها الأداة الوحيدة التي من غيرها جميع ما سوف نتحدث عنه لا تستطيع ان تفعله وتذكر دائما قال الله تعالى ( وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ ( صدق الله العظيم . فالاستمرارية والمثابرة والمواظبة في تحديث المدونة و الكتابة كل يوم كل ذلك يحتاج إلى الصبر وعندما يكون لديك موقع أو صفحة على الويب فانك تبذل مجهود وقد لا ترى النتائج إلا بعد شهور ولذلك فان المشكلة الأساسية هي عدم الصبر .

2- ركز على محتوى الموقع , قدم مواضيع مثيرة للاهتمام , اعتمد على العناوين القوية لمقالاتك أو فقراتك ,فالمحتوى الجيد بالنهاية هو السبب الذي يضمن استمرار الزوار. وسبق الحديث عن المحتوى الجيد في مقال سابق . الاهتمام بتجديد و إضافة الجديد دوماً فطبعاً ( وجود مادة مميزة = وجود زوار ) و العكس صحيح .

3- اعرف من هم زوارك المستهدفين اى ان محتوى المدونة لمن يتجه لاى فئة تقدم هذا المحتوى حتى تقوم باستهدافها لكى تقوم بزيارة مدونتك .

4- استخدم البرامج التي تحلل الزيارات إلى موقعك بحيث تعرف من أين يأتي اغلب زوارك : من أي بلد ومن أي محرك بحث وما هي الصفحات الأكثر زيارة . هذه البرامج بحد ذاتها تجعلك تركز جهدك وتوجهاتك على ألاماكن و الطرق التي يأتيك منها عدد زوار اكبر.

5- اشترك فى مهرجان المدونات و هذه كثيرة و إذا قمت بالبحث في جوجل عن blog carnival سوف تحصل على مواقع كثيرة يمكنك الاشتراك بها و أهمها هذا الموقع http://blogcarnival.com/bc. وهو من المواقع الضخمة وسيكون ذلك بمثابة وصلة لموقعك، وسيولد ذلك عددا من الزيارات لموقعك، وإذا أعجب الناس ما تقوله فسيعودون إليك مرات ومرات .

6- استخدم الشبكات الاجتماعية فى تسويق مدونتك مثل الفيس بوك وكذلك هذا الموقع الجديد http://vk.com/reg63689224 وهو يعطيك اكتفشن activation من خلال موبايلك وغيرهم من المواقع الاجتماعية .

7- المنتديات مثلها مثل الشبكات الاجتماعية كل مشاركة في موضوع سوف يجلب لك back link حينما تضع ur للمدونة اى رابط مدونتك وعندما تفعل ذلك، فإن ذلك يساهم في الترويج لموقعك، لأن الآخرين عندما يشاهدوا الرابط سينقرون عليه ويساهم ذلك في الترويج لمدونتك وزيادة عدد الزوار لها وهذا المقصود back link .

8- التواصل مع المدونين والتعليق في المدونات الأخرى وذلك سوف يكسبك خبرة فإذا علمت أن هناك 55 مليون مدونة، فمعنى ذلك أن لديك عدد كبير من الناس للتواصل معه، لأن العلاقات مع الزملاء من المدونين تؤدي إلى تبادل النصائح والخبرات وربما تبادل روابط المواقع وغيرها من الوسائل التي تساعد على الترويج لمدونتك.

9- تحسين النتائج في محركات البحث حتى تقوم محركات البحث الكبرى برفع ترتيب مدونتك في نتائج البحث، ينبغي أن تحتوي مدونتك على عدد كبير من المقالات، إذا توقفت عن إضافة مواد ومقالات جديدة لمدونتك، سيتضاءل عدد الزيارات لك من محركات البحث حتى يتوقف تماما. فأغلب محركات البحث تسعى وراء المواد الجديدة التي تضيفها لموقعك باستمرار. عموما أفضل وسيلة لتحسين مركز مدونتك في نتائج محركات البحث بزيادة عدد المقالات التي ترسلها وتنشرها. ولا تتوقع حصولك على زيارات من محركات البحث إلا بعد مرور أشهر، ومع استمرار نمو موقعك، سيزيد عدد الزائرين لك من محركات البحث.

10- ترجمة مدونتك إلى اللغات الأخرى فاعلم أن أكثر من 65 في المائة من مستخدمي الإنترنت يقيمون خارج الولايات المتحدة، والمشكلة التي يواجهها هؤلاء أن أغلب المدونات باللغة الإنجليزية التي لا يتقنها كثيرون. فإذا كانت مدونتك تتمتع بالشعبية والجماهيرية الكبيرة، يفضل الاستثمار في المال من خلال ترجمتها إلى اللغات الأخرى. يمكنك استخدام خدمات الترجمة الآلية على الإنترنت كخطوة أولية.

11- الترويج والتسويق بالإعلانات المدفوعة وهى من الوسائل الممتازة لجذب الزوار لمدونتك بان تخطط لحملة إعلامية تقوم على التكلفة مقابل النقر مثل خدمة google adwords فما تنفقه على الإعلانات سيعود عليك في صورة زيارات أكبر وبالتالي تحقق دخلا أكبر من الإعلانات يفوق ما أنفقته .

إذا استمتعت بهذا المقال أرسل تعليقك

1 التعليقات so far