الجمعة، 25 ديسمبر 2009

فوائد و أنماطها التجارة الالكترونية

مرشدك إلى التجارة الالكترونية العدد الثاني فوائد التجارة الالكترونية

تعتبر التجارة الإلكترونية من الأهمية العلمية والعملية المتعلقة بالبيع والشراء ولتقديم الخدمات المختلف بأنواعها عبر الإنترنت .كما تستغني التجارة الالكترونية عن المستندات الو رقية وتعمل على تخفيض تكاليف تلك العمليات كما تساهم في تبسيط وتنظيم المشروعات بالغرض الذي يحقق أهدافها ذلك من تقليل النفقات الإدارية والمساعدة على اتخاذ القرارات الإدارية بصورة تتماشى مع مقتضيات التجارة عبر الإنترنت ذلك عبر تدفق المعلومات الأساسية المساعدة مما يؤدى ذلك آلي سهولة المقارنة بين المنتجات وأسعارها من جانب ومن الجانب الأخر الوقوف على مدى الجودة المطلوبة وكيفية الدفع والتسهيلات الأخرى توسيع فرص المنافسة تعمل التجارة الإلكترونية على توسيع القدرة التنافسية مما تعمل على زيادة العارضين لمنتجاتهم عبر الإنترنت مما يدخل منافسين جدد لم تحقق لهم القدرة من قبل على عرض منتجاتهم آو خدماتهم مما يؤدى آلي زيادة الصادرات بسهولة والوصول آلي مراكز التسويق وتقديم الخدمات عالميا مما يساعد على كثرة العقود التجارية العالمية وتحليل الأسواق والاستجابة للمتطلبات والمستهلكين توسيع فرص المنافسة التجارة الالكترونية عبر الإنترنت يؤدى آلي تحسين الحياة الاقتصادية والصناعية للدول النامية ذلك لكثرة المنافسين في شتى المجالات التجارية والصناعية آو الحديثة مما يؤثر إيجابا على اقتصاديات الدول النامية تخلق التجارة الإلكترونية فرص العمل الحر في المشروعات الصغيرة المتوسط التي تتصل بالأسواق العالمية بأقل تكلفة استثمارية كما تمثل مجال الخدمات مجالا أساسيا في التجارة الإلكترونية أنماط التجارة الإلكترونية 1- تعاملات بين المنشات الاقتصادية والمستهلكين (Business to Customer) (B to C) : ويعتبر هذا النمط أكثر الأنماط شيوعا حتى الآن فعن طريق شبكة الإنترنت يستطيع أي شخص ببساطة زيارة المواقع التجارية للشركات وفحص منتجاتها وعرضها وعقد صفقات الشراء عن طريق الشبكة. 2- تعاملات بين المنشآت الاقتصادية مع بعضها البعض(B to B) :(Business to Business) وهذا النمط هو تعامل الشركات مع بعضها البعض مثل عمليات تقديم طلبات الشراء من الموردين، وتسليم الفواتير والقيام بعمليات الدفع والتسديد، والتعهدات المالية والبنكية وغيرها. 3- تعاملات بين المنشآت الاقتصادية والأجهزة الحكومية (B to G) (Business to Government) : وهذا النمط من التجارة مازال تحت التطوير، ويعتقد أنه مع اتساع التجارة الإلكترونية يمكن أن يكون له دور فعال في المستقبل مثل تسديد الضرائب والفواتير الحكومية والمناقصات العامة وغير ذلك. 4- ويمكن إضافة نوع آخر وهو التعامل بين الأفراد والأجهزة الحكومية (Customer to Government) (C to G) وهذا النمط وإن كان يندرج تحت مصطلح الحكومة الإلكترونية والتي عادة ما تقدم خدمات للأفراد إلا أنه سوف يكون أحد الاهتمامات الرئيسة للأجهزة الحكومية في المستقبل القريب نظرا لما له من منافع كثيرة. 5- المستھلك للمستھلك (C to C) Consumer-to-Consumer: في ھذا النوع، فإن المستھلك يبیع لمستھلك آخر بصورة مباشرة. والأمثلة تشمل عندما يقوم مستھلك ما بوضع اعلانات في موقعه على الانترنت من أجل بیع الأغراض الشخصیة أو الخبرات. وأيضا ھناك مجال المزادات على الانترنت من مثل Ebay. 6- -تجارة الكترونیة غیر ربحیة Nonbusiness EC: الكثیر من الشركات غیر الربحیة مثل المؤسسات الدينیة والاجتماعیة تستعمل أنواع مختلفة من التجارة الالكترونیة من أجل خفض تكالیف إدارة المؤسسة أو لتحسین إدارة المؤسسة وخدمة الزبائن.

فى انتظار مشاركتم ومساهمتكم فى نشر معلومات اكثر